فراشة الحــ (¯´v`¯) ـــب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فراشة الحــ (¯´v`¯) ـــب

كل حاجة فى المنتدي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 د. مكارم: نسعى لإصلاح عام تشارك فيه المرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفتى الاسطورى

الفتى الاسطورى


عدد الرسائل : 129
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

د. مكارم: نسعى لإصلاح عام تشارك فيه المرأة Empty
مُساهمةموضوع: د. مكارم: نسعى لإصلاح عام تشارك فيه المرأة   د. مكارم: نسعى لإصلاح عام تشارك فيه المرأة Icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 6:08 am

الدكتورة مكارم محمود نصر الدين الديري أستاذة الأدب والنقد بجامعة الأزهر مرشحة الإخوان المسلمين في انتخابات مجلس الشعب المصري، من مواليد 1951 بمحافظة بني سويف، وهي أرملة إبراهيم شرف أحد رجال الرعيل الأول من الإخوان المسلمين، وقد اعتقل عدة مرات في العهد الناصري، وفي العهد الحالي، وتوفي عام 2000.
وهي أم لستة من الأبناء، كلهم متزوجون عدا الأصغر طالب بكلية الهندسة، وهي جدة لخمسة أحفاد.
بدأت مسارها العلمي بعد حصولها على الثانوية العامة؛ إذ التحقت بكلية الدراسات الإسلامية – جامعة الأزهر عام 1969، وحصلت على ليسانس الدراسات الإسلامية – قسم اللغة العربية عام 1973، ثم حصلت على درجة الماجستير في الأدب العربي عام 1981 عن رسالتها: (أثر البادية في الشعر الجاهلي)، و نالت درجة الدكتوراه عام 1987 عن رسالتها: (الإسلاميات في شعر حافظ وشوقي).
وقدمت الديري للمكتبة العلمية العديد من الأبحاث والمؤلفات منها: الروافد الأدبية في عصر صدر الإسلام، التيارات الأخلاقية في النقد عند العرب، ديوان رسائل إلى شهيد.... رؤية نقدية إسلامية، منهج الآمدي في شرح شواهد الموازنة، الأدب الإسلامي بين النظرية والتطبيق، أدب المرأة المعاصرة.... رؤية نقدية إسلامية، الأدب الجاهلي، دراسة في مقالات وحي القلم للرافعي، دراسة نقدية بين ميثاق الطفل في الإسلام والمواثيق الدولية.
وترأس قسم البحوث باللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل، أحد فروع المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.
وفي إطار تقصي مسار الحركة الإسلامية في مصر وفعالياتها المجتمعية، وتطور دور المرأة في فكر الحركة الإسلامية كان لنا هذا الحوار مع الدكتورة مكارم الديري مرشحة الإخوان المسلمين في القاهرة.

لماذا قررت خوض المعركة الانتخابية القادمة، مع أنك سيدة أكاديمية بعيدة عن السياسة؟ وهل قرار المشاركة في الانتخابات النيابية قرار شخصي أم مرتبط بجماعة الإخوان المسلمين؟
في الحقيقة جماعة الإخوان عرضت عليّ الترشح، ودرست الأمر وكان لي حق القبول أو الرفض وقررت المشاركة. وفي الحقيقة كان لديّ طموحات في أن يكون لي دور إصلاحي داخل مجتمعي من واقع تفاعلي وتربيتي داخل الإخوان المسلمين وتفاعلي المستمر مع أفكار الإخوان منذ الستينيات.

لكن البعض يقول: إن نزولك المعترك الانتخابي ما هو إلا ديكور تزيِّن به الحركة الإسلامية نفسها أمام العالم الذي يتّهمها بتهميش المرأة ... ما تعليقك؟
هذا اتهام باطل؛ فالمرأة في الفكر الإسلامي شريك أساس في بناء المجتمع، ودورها مماثل لدور الرجل ليس بمقياس عددي أو موازنة حسابية بل دور حيوي مكافئ وخطير في المجتمعات الإسلامية، وترى الحركة الإسلامية أن مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية إثراء حيوي؛ إن المرأة خير من تعبر عن مشكلات المرأة مهما ارتقى الرجال في علمهم حول الأسرة أو شؤون المرأة.
ومثال ذلك ما تقوم به المرأة في الحركة الإسلامية من دور هام لا يقوم به غيرها من مقاومة مخططات الأمم المتحدة ودعاوى الجندر، وبرامج الأسر التي تروّج لها المنظمات الماسونية والتغريبية من أجل هدم الأسرة التي افتقد الغرب دورها في حياته وانهار أخلاقيًا، فيريد تعميم الأمر على مجتمعاتنا الإسلامية، عبر الترويج لنشر الثقافة الإنجابية للفتيات دون سن الزواج، والدعوة إلى نشر الاختلاط في المدارس المتوسطة، ودمج المرأة في العمل لمحاولة زحزحتها عن دورها الحقيقي.

وكيف تنظرين لأوضاع المرأة في الدول العربية؟
المرأة لابد أن تتساوى مع الرجل في الفرص، ولا يعني ضرورة أن تعمل المرأة أو ندعو للمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة كما يقول المشروع التغريبي؛ لأن ذلك مخالف لفطرة الله التي حبت كل نوع صفات تتناسب مع أدواره؛ فالمرأة تمتلك الحب الوفير لأسرتها وأبنائها، كما أن الرجل يمتاز بقدرته الكبيرة على بذل المجهود والعمل كي ينفق على أسرته .. كل مُيَسَّر لما خُلِق له.

هل أنت من أنصار عودة المرأة إلى البيت؟
أنا فقط أريد أن ألفت النظر إلى الجيل الذي وُجد في ظل غياب الأسرة ورقابتها بعدما خرجت المرأة إلى العمل، نجد فيه كثيراً من الخلل والأمراض الاجتماعية التي تهدد نقاء مجتمعاتنا الإسلامية، لذا أدعو إلى أن يُرشّد ممارسة عمل المرأة خارج البيت، وألاّ تنسى المرأة دورها الأساس في تربية أبنائها، ولا يعني ذلك أيضًا ألاّ يشارك الرجل المرأة في ذلك الدور.

وكيف ترى د. مكارم مستقبل دور المرأة في المجتمعات الإسلامية؟
المرأة في حاجة إلى وعي كبير لإدراك أهمية مشاركتها في اختيار من ينوب عنها، كما أنها مطالبة بالمشاركة في كافة المناشط، وذلك انطلاقا من أن كثيرًا من السياسات والبرامج الخاصة بالمرأة تُصاغ في غيبتها، وتؤثر سلبًا على أوضاع المرأة المسلمة في ظل تبني وفرض مقررات المؤتمرات الدولية على كثير من الدول الإسلامية، لذا فنحن في حاجة لعدد من النساء لشرح ظروفهن وتبني ما يصلحهن من قضايا وبرامج، وأدعو إلى حراك سياسي قوي من النساء والرجال معاً للمشاركة في عملية التغيير والإصلاح في المجتمع، كما أطالب القائمين بالعمل العام بتحفيز المرأة نحو المشاركة الإيجابية خاصة وأن التحديات كثيرة أمامها من كثرة حالات الطلاق والبطالة والعنوسة وسوء الأحوال الاقتصادية، وما نجم عنها من ضعف الوازع الديني وسوء استخدام حقوق القوامة من قبل الرجال بالرغم من أنها تكليف من الله للرجل للقيام بمهامه، وليست استبدادية أو تعسفية ضد الزوجة والأطفال .. ولنا في رسول الله قدوة حسنة.

التعليم والإعلام بؤرة الاهتمام

د.مكارم في حال فوزك ما أول مشاركة تودين أن تبدئي بها حياتك البرلمانية؟
أول قضية سينصبُّ اهتمامي عليها هي قضية تطوير التعليم، وإلى أين تتجه عملية التطوير؟ هل لتشكيل قناعات النشء وثقافتهم وفق مقتضيات الحضارة الغربية أم نحو تعزيز القيم الإسلامية في المجتمع. وسأركز أساساً على واقع المناهج التعليمية التي باتت تهمش التربية الإسلامية والتاريخ والحضارة الإسلامية، بل أصبح الكتاب المدرسي يهمش القيم الوطنية والتاريخ في سبيل نشر ثقافة السلام والذوقيات.
كما سينصب تركيزي على تطوير دور الإعلام الذي بات يشوّه حاضرنا وتاريخنا الإسلامي، ويصور المجتمعات بصورة غير واقعية من ثراء فاحش واحتفاليات فارهة دون التعرض لقضايا الفقراء والمعدمين الذين يواجهون الموت جوعًا يوميًّا، كما أن الإعلام يمارس دورًا، ولا يحضُّ على الفضيلة ومكارم الأخلاق التي هي الواقي لشبابنا من الانحراف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د. مكارم: نسعى لإصلاح عام تشارك فيه المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فراشة الحــ (¯´v`¯) ـــب :: قسم للمراة-
انتقل الى: